معلومات تهمك عن نظام تشغيل الأندرويد : ما هو نظام الأندرويد وكيف تم تأسيسه؟ , ما هي مكونات نظام الأندرويد؟


معلومات تهمك عن نظام تشغيل الأندرويد



التكنولوجيا الحديثة قد سيطرت على العالم وجعلته عبارة عن مكان صغير يستطيع الجميع فيه أن يصل إلى أي مكان بسرعة كبيرة ومعرفة الأحداث التي تتم في أي مكان في نفس توقيت حدوثها، الأندرويد هو أحد أهم إختراعات التكنولوجيا التي قد ظهرت في العصر الحالي، فقد مكننا الأندرويد من تصنيع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المختلفة التي يتم استخدامها في كافة نواحي الحياة العملية ، يتم استخدام هذة الأجهزة سواء في الإتصال أو معرفة أحدث واهم الأخبار أو من الممكن أيضاً استخدامها في العمليات الصناعية، هناك الكثير من المزايا والمعلومات التي يجب أن تكون على علم بها فيما يخص الأندرويد.

ما هو نظام الأندرويد وكيف تم تأسيسه؟

الأندرويد هو عبارة عن نظام تشغيل مُتاح بشكل مجاني وقد تم تصميمه للأجهزة والهواتف المحمولة الذكية، يتوافق نظام الاندرويد مع الحركات الواقعية والتي تكون عبارة عن اللمس والنقر والمسح الضوئي وغيرهم، وقد تم تطوير نظام الأندرويد في التلفزيون والسيارات والمعدات الثقيلة التي تحتاج إلى أجهزة تحكم عن بعد، يتم استخدام الأندرويد ايضاً على أجهزة الكمبيوتر والألعاب بالإضافة إلى جميع أنواع الكاميرات.
لقد تم تأسيس نظام أندرويد على أيدي مجموعة من المطورين والخبراء في عالم البرمجيات وإدارة وتصميم الواجهات وهم أندي روبن و ريتش مينر ونيك سيرز وغيرهم، لقد كان الأندرويد في البداية مصمم لكي يتناسب مع بعض أنواع الكاميرات الرقمية ولكن بعد ذلك فقد أخذ إتجاة آخر ناحية تطوير الهواتف الذكية ، وقد تم شراء أندرويد من جانب شركة جوجل في عام 2005 ومنذ ذلك الحين فقد تم تقديم الأندرويد بشكل مختلف تماماً حيث أصبح الأندرويد يتدخل في جميع الأجهزة الإلكترونية بدون استثناء. وتقوم شركات البرمجيات والإتصالات بدفع مقابل مادي لشركة جوجل نظير استخدامها للأندرويد في الأجهزة والمعدات التي تقوم بإنتاجها.
لا يعتبر هذا النظام معقد بالدرجة الكبيرة التي قد يتخيلها البعض ولكنه في نفس الوقت يحتوي على نظام داخلي جيد للغاية وذلك لأنه قد تم إنشاءه على نواة لينكس، النظام يمنحك العديد من الطرق لماية الجهاز الخاص بك ومنع محاولات السرقة كما أنه يوفر القدرة على تنزيل العديد من البرامج التي سوف تساعدك في حياتك العملية.

مزايا نظام الأندرويد

بالتأكيد هناك الكثير من المزايا التي سوف يمنحها لك نظام الأندرويد والتي سوف تتنوع بناء على نوع الجهاز أو المعدة التي يتم إدراج الأندرويد عليها، وإليك بعض من هذة المزايا التي سوف تحصل عليها:-
·        يتميز نظام التشغيل أندرويد بأن له القدرة على تعدد المهام في وقت واحد حيث يستطيع تشغيل الكثير من البرامج في وقت واحد دون حدوث أي نوع من الأعطال أو التوقف الغير مُبرر.
·        يحظى نظام الأندرويد بالمرونة الكبيرة في التصميم والتشغيل حيث أنه لا يفرض نظام أو طريقة معينة للتشغيل بل أنه سوف يكون من الممكن تعديل وإضافة بعض الأشياء في نظام التشغيل بالإضافة إلى تحسينه بما يتوافق مع ما يحتاجه الجهاز وبالتالي فإنه سوف يكون نظام مفتوح قابل لكافة التعديلات والإضافات مع تطور التكنولوجيا يومياً.
·        يوفر هذا النظام عوامل كبيرة من الأمن تستطيع أن تحميك من التعرض للسرقات أو ضياع الممتلكات، وذلك بعد التطوير الذي قد حدث من خلال شركة جوجل فقد أصبح من الممكن البحث على جوجل لتحديد مكان الجهاز بناء على نظام التشغيل الثابت الموجود عليه.
·        يُمكن للمستخدم أن يحمي كافة المعلومات الشخصية الخاصة به ولا يستطيع أي شخص غيره الإطلاع عليها، وهذا الأمر سوف يوفر جانب كبير من الخصوصية للمستخدم ويبقيه بعيداً عن أنظار الجميع.
·        هذا النظام قد سمح بإضافة بعض من الذكاء الصناعي للأجهزة وخاصة الهواتف المحمولة والتي قد مكنت الهاتف المحمول من التعرف على مالكه بناء على بصمة الأصبع أو من خلال تقنية التعرف على الوجوه، وتعتبر هذة الميزة تقدم كبير في مجال التكنولوجيا والأجهزة الحديثة.
·        من خلال الأندرويد يُمكن تخزين الملايين من المعلومات والبيانات في ذاكرة الجهاز واسترجاعها في أي وقت ممكن دون فقدان أي جزء منها كما أنه في بعض الأوقات يكون من اللمكن أمام المستخدم أن يعتمد على الخدمات السحابية التابعة لجوجل.
·        الميزة الأهم بين كل ذلك هي إمكانية ربط وتوصيل العديد من الأجهزة والمعدات مع بعضها البعض في وقت واحد ونقل البيانات من جهاز إلى آخر، على سبيل المثال قد يكون من الممكن ربط الهاتف المحمول مع جهاز الحاسب الآلي، أو توصيل الهاتف المحمول مع السيارة الخاصة بك أو في المعدات التي تعمل بنفس نظام الأندرويد.
هناك الكثير من المزايا الآخرى التي يتمتع بها الأندرويد ومكوناته الداخلية والتي بإمكانك استكشافها ومعرفة المزيد عنها في حالة استخدام أحد الأجهزة أو الهواتف المحمولة التي تدعم نظام الأندرويد.

ما هي مكونات نظام الأندرويد؟

هناك العديد من مكونات نظام الأندرويد التي يجب عليك أن تكون على علم بها بشكل جيد ، وأبرز هذة المكونات هي:-
1.     الروت:-
الروت هو عبارة عن عملية يتم إضافتها على الهاتف المحمول والتي من خلالها سوف يحصل المستخدم على صلاحيات تُمكنه من التحكم بشكل كبير في الجهاز والتغيير في العديد من الملفات الأساسية للجهاز وإضافة أو مسح أي جزء منها.
2.     اللانشر:-
اللانشر هو عبارة عن الواجهة الخاصة بالجهاز وهي عبارة عن تطبيقات تكون موجودة على الجهاز تستطيع من خلالها أن تقوم بإضافة وتغيير شكل الجهاز بالصورة التي تتناسب معك.
الأندرويد لم يتطور في عام واحد ولكنه قد استغرق العديد من السنوات كي يصل إلى هذة المرحلة من التطور التي هو عليها الآن، لقد ظهر في البداية للكاميرات فقط ولكن بعد ذلك فإن إتجاهه إلى الهواتف المحمولة كان لحظة فارقة في استخدامه، لقد تم إصدار الكثير من التحديثات الخاصة بالأندرويد على مدار هذة السنوات منذ عام 2007 تحديداً وفي كل تحديث كانت هناك مزايا إضافية يتم وضعها بداخله.
لا يوجد أحد في وقتنا الحالي لم يتعامل بعد من الأندرويد ، الجميع لديه الأن معرفة واضحة بالأندرويد ويظهر ذلك في أجهزة الهاتف المحمول التي نستخدمها أو في المعدات والأجهزة التي نقوم بشرائها سواء كانت تخص المنزل أو كانت مستخدمه في السيارات وغير ذلك، ولأن المطورين والمبرمجين على علم بذلك، فإن عمليات التطوير والإضافة إلى الأندرويد لن تنتهي أبداً.