نظام الأندرويد و مميزاته


نظام الأندرويد و مميزاته





الأندرويد هو نظام تشغيلي يستهدف الهاتف الذكية والحواسب المحمولة وهو النام الأكثر انتشاراَ في عالم التكنولوجيا الآن، وقد امتد هذا النظام إلى السماعات والسيارات وغيرهم من الابتكارات. نظام الأندرويد قد اشترته شركة جوجل المعروفة في عام 2005 حيث أنه مبني على نواة لينكس المعروفة وهي نواة مفتوحة المصدر.
الأندرويد يجعلك تقوم بالوظائف التي تحتاجها من خلال الأجهزة بسهولة ويسر، ففي الهواتف المحمولة يقوم النظام بالتواصل بين الـ Hardware الخاص بالهاتف والتطبيقات الموجودة عليه كتشغيل الموسيقى والفيديو والتقاط الصور وتحديد موقعك أينما كنت وغيرها.
ويمتلك الأندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل، وهو النظام الأكثر مبيعاَ على الأجهزة اللوحية منذ عام 2013، أما في الهواتف الذكية فهو المسيطر تقريباً على جميع الهواتف المحمول.الأندرويد ليس مختلفاَ ع أنظمة التشغيل الأخرى ولكن لدية عدة إصدارات ويمكن للشركات التعديل فيه بما يتناسب معهم لأنه نظام مفتوح المصدر. ويطلق على النسخة الأصلية للنظام Purest وهي تعني النقي وغالباً تكون مفضلة من قبل الشركات المستخدمة للأندرويد لأنها النسخة الأصلية.
بداية الأندرويد الحقيقية كانت عام 2005 عندما قامت شركة جوجل بشراه وتبنيه وتطويره، وكان الأندرويد قد تم ابتكاره من خلال شركة صغيرة في ولاية كالفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك قبل أن تشتريه شركة جوجل التي قامت بتطويره بعد ذلك. وتم الكشف وإصدار نظام الأندرويد في عام 2007 من قبل جوجل مع تأسيس مجموعة من الشركات والمبرمجين يطلق عليهم
- التحالف المفتوح للهواتف النقالة –وهي مجموعة تستهدف ترقية المعايير المفتوحة الخاصة بالهواتف المحمولة.
·         مميزات نظام الأندرويد: -
-        هو نظام مفتوح المصدر أي أنه متاح فيه التعديلات بما يناسب الشركات الخاصة بالهواتف المحمول أو السيارات أو السماعات وذلك دون التعرض لأي مسائله قانونية، وقد أتاح ذلك إلى اكتشاف ثغرات في نظام الأندرويد وسدها سريعاً نظراً لأن الملايين من المطورين بإمكانهم الاطلاع على شفرته المصدرية.
-        يوفر نظام الأندرويد إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد.
-        زيادة عمر البطارية بمعدل 35% تقريباً، وذلك عن طريق تفعيل وضعية حفظ البطارية، وهي تمكن الهاتف من الدخول في حالة السكون عندما يكون بعيداَ عن الاستخدام.
-        يمكنك البحث في جوجل عند فقدان هاتفك المحمول وذلك من خلال جهاز الحاسوب أو من خلال هاتف محمول أخر، ومن خلال هذه الخدمة سوف يصدر الهاتف المحمول المفقود رنيناَ يوضح لك مكانه.
-        الأندرويد قابل للتخصيص بشكل كبير ليناسب جميع أذواق مستخدميه فعلى سبيل المثال يمكنك تغيير الخلفيات الخاصة بهاتفك المحمول أو تغيير الـ Theme الخاص به.
-        من خلال نظام الأندرويد يمكنك تشفير المعلومات والملفات الحساسة الموجودة على جهازك وذلك بغرض حمايتها من الاختراق، حيث يمكنك تطبيق ذلك الأمر بشكل يدوي عن طريق إدخال كلمة المرورمن أجل الوصول إلى الملفات الشخصية.
-        في التحديثات الجديدة الخاصة بالأندرويد يمكنك فيها معرفة معلومات أكثر دقة عن عمر البطارية حيث يتم عرض الوقت اللازم للوصول إلى الشحن الكامل والوقت المحدد لنفاذ البطارية من الشحن.
-        يتيح لك النظام مراقبة استخدام البيانات حيث يمكنك مراقبة سعة البيانات وتقليل استهلاك بيانات التطبيقات المختلفة.
-        يمكن القفل الذكي من فتح الهاتف بسهولة وذلك من خلال تطبيقات متنوعة للتعرف على صاحب الهاتف وتشمل الوجه والمكان والأجهزة الخاصة بالمستخدم، ويمكن أيضاَ التعرف على صاحب الهاتف من خلال سيارته أو ساعته الذكية أو الوجه عبر الكاميرا الأمامية وذلك دون الحاجة إلى ادخال كلمة المرور.
-        بإمكانك أيضاَ الوصول إلى الرسائل والصور وغيرها من المعلومات الخاصة بهاتفك من خلال هاتف أحد الأصدقاء وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى الجهاز الشخصي كما يمكنك تسجيل الدخول كمستخدم دون الحاجة إلى تبادل كافة المعلومات الخاصة بك.
أفضل ما في الأندرويد هي الخيارات الكثيرة التي تجدها أمامك فمعظم الشركات الخاصة بالهواتف المحمول تدعم نظام الأندرويد وبالتالي يوجد امامك الكثير من الخيارات ومئات التطبيقات المجانية والمدفوعة التي تلبي احتياجات الجميع.
ولكن الشيء السيء في الأندرويد هو أن معظم الشركات لا تهتم بإصدار تحديثات بعد بيع منتجهم أو أنها تصدر تحديثات ولكن تأخذ الكثير من الوقت عند الوصول إليك.
وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل البعض يتجه إلى الروت وهذا النظام يتيح لك الحصول على التحديثات بنفسك دون الحاجة إلى انتظار تحديث الشركات المصنعة للهاتف الخاص بك.
هناك الكثير من لغات البرمجة التي يمكن تبنيها واتباعه لتصوير التطبيقات الخاصة بنظام الأندرويد والفروق بين هذه اللغات قد تكون فروق دقيقة ومعقدة جداَ، وتحتاج إلى دراسة نقاط الضعف والقوة لكل لغة منها، ومن بينه هذه اللغات:
لغة الجافا وهي اللغة الأساسية المستخدمة في نظام الأندرويد واللغة الرسمية من شركة جوجل، لغة كولتن وهي اللغة الرسمية الثانية من شركة جوجل، C و C++، لغة الـ Basic ،لغة LUA، وأخيراً لغة PhoneGap وهي لغة يتم فيها استخدام الـ Html و JavaScript و CSS.
متجر جوجل بلاي: -
متجر الجوجل بلاي موجود على جميع الأجهزة التي تدعم نظام الأندرويد والتي تديره شركة جوجل العملاقة والتي يوجد فيها برامج يتم تثبيتها على الجهاز وقد وجد في المتجر ما يقرب من مليون برنامج تم برمجتهم من قبل الشركات ومبرمجين قاموا بتنزيلها على نظام الأندرويد ومنها مجانية وأخرى يجب عليك شراها، وأكثر من 50 مليار تطبيق تم تنزيله من خلال الأشخاص الحاملين للهواتف التي تدعم فيها الأندرويد.
الحماية: -
يعتبر نظام الأندرويد نظام عادي الحماية لأمه مبني على نواة لينكس. ولكن متجر جوجل بلاي يوفر العديد من التطبيقات المجانية والمدفوعة التي تجعل هاتف خالي من الفيروسات ومن مخاطرة السرقة أيضاَ. وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن الاختراقات والفيروسات لم تتوقف ومازالت موجودة وهي في تزايد مستمر.
الذاكرة: -
منذ أن تم اختراع نظام الأندرويد عادة ما تكون البطارية تمد الأداة بالطاقة، تم تصميم نظام الأندرويد لإدارة الذاكرة للحفاظ على استهلاك الطاقة كحد أدنى، عندما يكون هناك تطبيقات لم تعد قيد الاستخدام سيقوم نظام الأندرويد تلقائياَ بتعليقها في الذاكرة، في حين أن التطبيق مازال مفتوحاً من الناحية الفنية، والتطبيقات المعلقة لا تستخدم أي شيء من الجهاز كالبطارية أو طاقة المعالجة ويظل التطبيق كامن في الخلفية لحين الحاجة إليه. وهذا يجلب فائدة مزدوجة من خلال زيادة الاستجابة العامة لأجهزة الأندرويد، وخاصة التطبيقات التي لا تحتاجها.
نظام الأندرويد يدير التطبيقات المخزنة في الذاكرة تلقائياَ عندما تكون الذاكرة منخفضة وسوف يبدأ النظام بغلق التطبيقات التي كانت خاملة لفترة من الوقت، وتم تصميم هذه العملية بحيث أن تكون غير مرئية لمستخدم الجهاز، بحيث لا يحتاج المستخدم بإدارة الذاكرة أو إغلاق التطبيقات بنفسه.
وفي نهاية المطاف نستطيع القول أننظام الأندرويد هو الأنجح والأشهر حتى الآن من بين أنظمة التشغيل وهذا ما جعله الأكثر انتشاراَ بين شركات التكنولوجيا المختلفة في العالم، فهناك العديد من المميزات في الأندرويد التي تجعله الأكثر انتشاراَ.