أجهزة أندرويد في خطر بسبب هذه التطبيقات المزيفة!

أجهزة أندرويد في خطر بسبب هذه التطبيقات المزيفة!




التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه حاليًا أصبح يصب في صالح المبرمجين والمستخدمين على حد سواء إلا أن هناك بعض الثغرات الأمنية التي يتمكن القراصنة من خلالها تخريب بعض التطبيقات للتجسس والاختراق.
نُقدم لكم خلال هذه الجولة السريعة عددًا من هذه التطبيقات المزيفة التي تهدد ملايين أجهزة الأندرويد حول العالم وتعرضها للاختراق، وفي الواقع فإن تنزيل أي تطبيق رسمي من منصة جوجل بلاي على سبيل المثال لا يُعتبر حائلًا دون التعرض لهذه المخاطر.
ومن أبرز هذه التطبيقات "أمان" التي تُعتبر مزيفة وتؤثر سلبًا على أجهزة الأندرويد حسبما أكد الخبراء في الكثير من التقارير التي نقلتها المواقع العالمية المهتمة بأخبار أندرويد خلال السنوات الأخيرة.

- مخاطر تُهدد أجهزة أندرويد
ويعتبر الكثير من خبراء هواتف أندرويد أن مثل هذه التطبيقات تُعتبر بمثابة "أغلفة" من أجل التجسس والقرصنة، ولا تُقدم في المقابل خدمة حقيقية للمستخدم لكنها تعمل فقط على تحليل هاتف المستخدم بواسطة الإعلانات، وبالطبع فأنت في غنى تمامًا عن ذلك.
وتُعتبر هذه النوعية من التطبيقات مثل قنوات لعرض الإعلانات المزعجة لمن يقومون بتثبيتها على أجهزتهم، وهناك قرابة الـ 100 تطبيق أندرويد يتم تحميلها حوالي 10 ملايين مرة تعمل على اختراق الجهاز والتجسس عليك.

- نوعية هذه التطبيقات الخبيثة
منها ما يُركز على ألعاب السيارات، ومنها التطبيقات التي تعرض للمستخدمين طوال الوقت إعلان ملء الشاشة، ومنذ ذلك الحين، سيستمر المستخدم في رؤية الإعلانات في كل مرة يتم فيها الضغط على أي زر يتم الضغط عليه.
وفي نهاية المطاف فإن هذه التطبيقات تتلاشى دون معرفة المستخدم، والغريب في الأمر أنها لا تظهر الشاشة الرئيسة، إلا أنها تستمر في عرض الإعلانات كل 15 إلى 30 دقيقة.

- تأثيرات أخرى على الهاتف
وتؤثر هذه التطبيقات الخبيثة أيضًا على عمر بطارية هاتف الأندرويد كذلك انتشار الفيروسات عليه، ويشبه خبراء الهواتف هذه التطبيقات بأنها تجعل الهواتف في حالة من العمل المستمر طوال 24 ساعة ما يُدمر العمر الافتراضي للهاتف.
وتحاول منصة جوجل بلاي لتحميل مختلف التطبيقات من التعامل مع هذه التطبيقات طوال الوقت، وقد نجحت في إزالة العديد منها إلا أن هناك بعض التطبيقات أيضًا ما زالت موجودة عبر المتجر الإلكتروني للمتجر حتى الآن.

- ما هي أفضل طريقة لتجنب هذه التطبيقات؟
هذه التطبيقات المزيفة يُمكن التعامل معها لمنع تعرض الهاتف للاختراق بواسطة الإعلانات، ويكون ذلك بطريقة سهلة وبسيطة للغاية نُقدمها لك وهي عن طريق تثبيت ماسح برامج ضارة يُمكن تحميله من نظام التشغيل أندرويد وIos.

- النظام الأكثر استخدامًا في العالم
ويُعتبر نظام أندرويد أحد أكثر أنظمة الهواتف الذكية استخدامًا حول العالم حيث يستخدمه قرابة 2 مليار جهاز نشط كل شهر الأمر الذي يدفع التطبيقات الخبيثة للتركيز على هذه النوعية من الانظمة للقرصنة.
والفكرة بالكامل تكمن في الغعلانات التي تُقدمها هذه التطبيقات المزيفة حتى يحثل صانعوها على أموالك دون أن تدري، وقد كشفت شركات أمنية إلكترونية كبيرة هذه الخدعة مثلما ذكرت شركة "ESET" للأمن السيبراني، عبر مدونتها على الإنترنت "We Live Securityblog"، حيث تعقب الخبراء أكثر من 30 تطبيقًا ضارًا عبر جوجل بلاي.

- أضرار لملايين الأجهزة
وتسببت هذه التطبيقات في أضرار كبيرة لأكثر من 35 مليون جهاز أندرويد بسبب هذه البرامج الضارة التي يتم إظهارها من خلال إعلانات هذه التطبيقات المزيفة بعد تحميلها من منصة جوجل بلاي.
ويتمكن فريق الهاكرز من الوصول بسهولة إلى جهاز المستخدم وتغيير كلمة مرور قفل التطبيق دون معرفة كلمة المرور القديمة من خلال هذه الإعلانات.